الوكالة الحضریة للدارالبیضاء تعقد اجتماع مجلسها الإداري

عقدت، يوم الجمعة 30 مارس 2018، الوكالة الحضریة للدارالبیضاء، اجتماع مجلسها الإداري، تحت رئاسة الوزیر المنتدب لدى وزیر الداخلیة السید نور الدین بوطیب. وقد شمل جدول أعمال هذا الاجتماع، تقدیم التقریر المتعلق بأنشطة الوكالة برسم سنة 2017، ومشروع میزانیتها برسم سنة 2018، ومخطط العمل الذي یغطي الفترة الممتدة ما بین 2018 و2020.

وأبرز السید نور الدین بوطیب، في كلمة خلال افتتاح هذا الاجتماع، العنایة الكبیرة التي یحیط بها، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، العاصمة الاقتصادیة للمملكة وساكنتها، وذلك من خلال حرص جلالته، على إطلاق مشاریع كبیرة، تمكن الدارالبیضاء من أن تصبح من بین العواصم العالمیة الكبرى على المستوى الاقتصادي والمالي، وعلى تتبع إزالة أحیاء الصفیح، ومعالجة السكن المهدد بالانهیار،  وإعادة هیكلة الأحیاء ناقصة التجهیز، ومشاریع تهیئة وتأهیل المدینة القدیمة. وتطرق أیضا إلى الدور الذي تضطلع به الوكالة الحضریة للدارالبیضاء، في مجالي التخطیط والتهیئة العمرانیة، وكذا مساهمتها في الدینامیة العمرانیة غیر المسبوقة، التي تشهدها العاصمة الاقتصادیة.

وفي السیاق ذاته توقف العامل المدیر العام للوكالة الحضریة للدارالبیضاء السید محمد الأوزاعي، عند حصیلة أنشطة الوكالة برسم سنة 2017، كما قدم مشروع میزانیة الوكالة لسنة 2018، ومخطط العمل للفترة الممتدة ما بین 2018 و2020. وبخصوص أهم أنشطة الوكالة للسنة الماضیة، أبرز السید العامل التقدم الحاصل بشأن تغطیة الدارالبیضاء الكبرى بوثائق التعمیر (30 مخططا للتهیئة، وهو ما یمثل نسبة تغطیة محددة في 96 بالمائة من تراب جماعة الدارالبیضاء) وتابع أن 6 مخططات هي في مرحلة الإعداد، منها إثنین یوجدان في مرحلة البحث العمومي (مجاطیة أولاد طالب والشلالات)،ٕ اثنین تمت إحالتهما على اللجنة المحلیة (المجاطیة والنواصر)، في حین بلغ مخططان المرحلة النهائیة (سیدي بلیوط والمشور) كما أن الوكالة منكبة أیضا على إعداد 13 مخططا للتهیئة القطاعیة .

وبخصوص التدبیر العمراني لسنة 2017 فقد تمیز بتوجیه 8425 مشروعا إلى الشباك الوحید الذي تم إنشاؤه، والتي تهم قطاعات، السكن والصناعة، والسیاحة، والتجارة، والتجهیزات العمومیة والخاصة. وفي إطار برنامج السكن الاجتماعي (250 ألف درهم)، حصل 249 مشروعا على الموافقة من قبل الوكالة الحضریة، وهو ما سیساهم في إنتاج 253 ألف وحدة للسكن الاجتماعي (37 بالمائة منها متواجدة بعمالة الدارالبیضاء، و34 بالمائة منها بإقلیم النواصر).

ومن أجل تحسین ظروف الحیاة والسكن، فإن الوكالة تواكب بتشاور مع مختلف الشركاء، برامج إزالة دور الصفیح، ومعالجة البنایات المهددة بالسقوط، مع إعادة تهیئة الأحیاء ناقصة التجهیز. و فيما يخص التراث المعماري، فإن الوكالة أطلقت دراسة تتعلق ببلورة مخطط لإنقاذ وتثمین هذا التراث المعماري على مستوى مقاطعة سیدي بلیوط، والتي تشكل مرحلة أولى من دراسة شاملة ستغطي كل تراب الدارالبیضاء الكبرى، وذلك بغرض وضع الإطار المناسب لحمایة وتثمین هذا التراث المعماري، الذي تتوفر علیه الدارالبیضاء.

وحسب المعطیات التي قدمها السید الأوزاعي ، فإن الوكالة الحضریة تواصل أیضا إنجاز مشروع إعادة تهیئة وتأهیل المدینة القدیمة (البرنامج الثاني)، وهو المشروع الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في أبریل من سنة 2014. ویروم هذا المشروع تحسین ظروف حیاة ساكنة المدینة القدیمة، وخلق تجهیزات جدیدة للقرب، مع النهوض بمجالات التجارة والصناعة التقلیدیة والإدماج الاجتماعیة للشباب والنساء والأشخاص في وضعیة إعاقة، علاوة على التنمیة الثقافیة والفنیة، وتأهیل المعالم ذات القیمة المعماریة والتراثیة.

وفي إطار تنفیذ مخطط التنمیة للدارالبیضاء الكبرى (2015-2020)، فإن الوكالة الحضریة عملت سنة 2017 على مواكبة مشروع المنطقة الصناعیة (بي 21) والجسر المعلق الواقع بمدخل الدارالبیضاء والنفق تحت الأرضي (الموحدین).