مؤسسات أخرى

الدار البيضاء للتهيئة

شركة الدار البيضاء للتهيئة شركة مجهولة خاضعة للقانون الخاص وذات رأسمال عمومي. أسست في شهر أكتوبر 2008 بمقتضى مرسوم وزاري بعد المصادقة على المخطط المديري للتهيئة الحضرية للدارالبيضاء الكبرى. يترأس السيد والي جهة الدار البيضاء-سطات مجلس إدارتها

الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات

تعتبر شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، التي تم تأسيسها من طرف سلطات مدينة الدار البيضاء في 28 أبريل 2015، شركة مساهمة خاضعة للقانون الخاص وذات رساميل عمومية.
تتولى شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات مهمة الترويج للدار البيضاء على الصعيدين الوطني والدولي من خلال أنشطة اقتصادية وثقافية ورياضية.

الدار البيضاء للخدمات

تأسست شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للخدمات" في دجنبر 2014 بمبادرة من الجماعات الترابية بجهة الدار البيضاء الكبرى.
مهمتها تسيير المشاريع والمنشآت الموكلة إليها، بتوفير التأطير والمراقبة والتقييم لجميع الخدمات العامة المحلية المقدمة في هذا الإطار.

إدماج سكن

من أجل معالجة الصعوبات التي واجهتها جهة الدار البيضاء في تنفيذ الّإجراءات المتخذة للحد من الأحياء الفقيرة، تم التفكير في إنشاء أداة محلية جديدة لتنفيذ مختلف برامج مكافحة البناء العشوائي، و بعد المشاورات بين مختلف الجهات الفاعلة المحلية و الهيئات العامة تقرر إنشاء شركة إدماج سكن من أجل هذا الغرض و كذلك لتعزيز أنشطة شركات القطاعين العام و الخاص و المشاركة فعليا في الخفض من عدد الأحياء الفقيرة في الدار البيضاء.

 

الوكالة الحضرية برشيد

يأتي إحداث الوكالة الحضرية لبرشيد في سياق تعزيز منظومة التعمير الوطنية بجيل جديد من الوكالات الحضرية،  ترتكز في مهامها على اعتماد تدابير ذات أولوية متعلقة أساسا بالتأطير الاستراتيجي والمواكبة التقنية للمشاريع ذات البعد الاجتماعي والاقتصادي، كما يندرج أيضا في إطار تفعيل مقتضيات الدورية الوزيرية عدد 11895 بتاريخ 06 غشت 2013 في أفق تكريس ميثاق الحكامة الجيدة على مستوى المقاولات والمؤسسات العمومية.