.. مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجهة

خطاب صاحب الجلالة

تهدف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله انطلاقتها، في 18 ماي 2005، إلى محاربة الفقر والهشاشة وكذا الاقصاء الاجتماعي. وذلك من خلال إنجاز مشاريع دعم البنيات التحتية الأساسية، أنشطة التكوين وتقوية القدرات، والتنشيط الاجتماعي، والثقافي والرياضي إضافة إلى النهوض بالأنشطة المدرة للدخل.
ترتكز المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على فلسفة وطريقة تسيير جديدتين. وفي هذا الإطار، يعتبر الخطاب الملكي المؤسس، خارطة الطريق والمرجعية الأساسية، حيث تتجلى قيم المبادرة مجموعة من القيم المتمثلة في الكرامة الإنسانية، وثقة المغاربة في ذواتهم وفي مستقبل بلادهم، ومشاركة المواطنين المعنيين من خلال التشخيص التشاركي وتحقيق متطلباتهم على أرض الواقع.
ذلك إضافة إلى الحكامة الجيدة و الاستمرارية من أجل إرساء دعائم حكامة ديمقراطية مع إشراك كل الفاعلين في التنمية وفي اتخاذ القرار

  الإطار المرجعي

تعتبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منتوجا مغربيا صرفا، أحدثت أساليب جديدة في مجال تدبير الشأن العمومي، حيث جعلت من الإنسان محور الأولويات الوطنية و جوهر الرهانات الديموقرطية والتنموية. وذلك عبر تبني منهج تنظيمي خاص قوامه الاندماج والمشاركة.

 إنجازات 2005 - 2015

خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و2015، على مستوى الجهة تمت برمجة 6245 مشروعا من طرف 2418 جمعية لفائدة 986398 مستفيدة ومستفيد، منها 4592 مشروعا منتهيا ..

  دلائل الإجراءات..

الـمساطـر الـمـالـيـة  :  تنفيذ نفقات حاملي مشاريع المبادرة، الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والجمعيات والتعاونيات ومجموعات النفع الاقتصادي وشركات الأشخاص.

تنفيذ برنامج التأهيل الترابي 2011-2015، الممارسات البيئية واالجتماعية الجيدة، ..

 مراكز الحماية الاجتماعية ..

دليل مراكز الحماية الاجتماعية بولاية جهة الدارالبيضاء الكبرى 2015 :

* الأطفال المتخلى عنهم

* الأشخاص في وضعية إعاقة

* الأشخاص المسنون بدون موارد

* نساء في وضعية هشاشة قصوى

* شباب بدون مأوى وأطفال في وضعية الشارع

* الأشخاص بدون مأوى والمختلون عقليا

* التلاميذ المنحدرون من أسر معوزة  (دار الطالب/ دار الطالبة)

 

 مشاريع رائدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ..

إن ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي أعطى إنطلاقته صاحب الجلالة، قد مكَّن من تحقيق مجموعة من المشاريع، وكذا تعزيز البنيات التحتية والخذماتية الأساسية لشرائح واسعة من المواطنين بجهة الدارالبيضاء-سطات.

يمكنك عرض بعض المشاريع الرائدة في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مصنفة حسب العمالات والأقاليم.

 

إعلان عن طلب اقتراح مشاريع اجتماعية البرنامج الأفقي

في إطار تنفيذ البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تعلن عمالة الدار البيضاء عن تلقيطلبات مشاريع  برسم سنة 2017 ، ذات وقع اجتماعي مهم على الفئات المستهدفة في إطار المبادرة وذلك بمجموع نفوذ تراب هذه العمالة. 

وعلى حاملي المشاريع الراغبين في الاستفادة من دعم البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أن يعبئواالمطبوع  الخاص بوثيقة المشروع الموضوع رهن إشارتهم لدى قسم العمل الاجتماعي بولاية جهة الدار البيضاء سطات أو بالبوابة الالكترونية للولاية www.casablanca.ma

آخر أجل لوضع طلبات المشاريع هو يوم 15 ماي 2017 

 

إعلان عن طلب عروض مشاريع اجتماعية

في إطار تنفيذ البرنامج الجهوي لمحاربة الهشاشة والتهميش للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تعلن ولاية جهة الدار البيضاء سطات عن إطلاق عمليةطلب اقتراح مشاريع اجتماعية لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة، برسم سنة 2017.